منتدى الدكتور محمد شوكت الخربوطلى
بكل الحب أهلا و مرحبا بكم فى منتدى الدكتور محمد شوكت الخربوطلى
منتدى الدكتور محمد شوكت الخربوطلى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور محمد شوكت الخربوطلى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 راقبي وزنك وغذاءك وانتبهي إلى الفيتامينات !

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 372
نقاط : 907
تاريخ التسجيل : 24/09/2009
العمر : 44
الموقع : منتدى الدكتور محمد شوكت الخربوطلى

راقبي وزنك وغذاءك وانتبهي إلى الفيتامينات ! Empty
مُساهمةموضوع: راقبي وزنك وغذاءك وانتبهي إلى الفيتامينات !   راقبي وزنك وغذاءك وانتبهي إلى الفيتامينات ! Emptyالثلاثاء أكتوبر 27, 2009 12:22 am

راقبي وزنك وغذاءك وانتبهي إلى الفيتامينات !




قد تتحوّل محاولة الحمل إلى كابوس وربما إلى الإحباط في حال لم تتمكني من بلوغها بالسهولة التي كنت تتوقعينها . لذلك , يهّم كثيرا أن تعدّي جسمك للحمل مع بعض التغيير في أسلوب عيشك كي تعززي مستوى خصوبتك . كما أن فكرة القيام بزيارة طبيبك للكشف عن أية معوقات محتملة , مسألة حكيمة , إذا أنه سيقدم لك الإرشادات اللازمة الآيلة إلى اعداد جسمك للمشروع .

القيام ببعض التغييرات البسيطة في أسلوب عيشك قد يشكل كل ما تحتاجينه يجدر بك وبشريكك البدء بتطويع جسميكما توخيا للوصول إلى عافية مثلى وذلك قبل أربعة أشهر من محاولة تحقيق الحمل :



راقبي وزنك

عندما يتعلّق الأمر بالخصوبة فإن النحافة الزائدة هي بمثل البدانة الزائدة . الدهن ضروري للخصوبة وللإباضة وربما تسبب بمشاكل خلال الحمل مثل ارتفاع ضغط الدم أو حتى الإصابة بالسكري الملازم للحبل . ان تنزيل بعض الوزن قد يعزّز قدرتك على الحمل وعلى التمتع بالصحة الجيدة في اثنائه . وقد وضع خبراء الخصوبة مؤشراً يمكن الاستعانة به , ناتجاً عن المعادلة التالية :

- وزنك بالكيلو غرامات مقسوماً على تربيع طولك بالأمتار , فإذ كانت النتيجة ما بين 20 و 25 تكون الحالة جيدة .

وتوضيحاُ لذلك نعطي المثال التالي :

لنفرض أن وزنك 54 كيلو غراما وطولك 1.63 متر , فإننا نقسم 54 على 2.65 ( تربيع الطول 1.63 × 1.63 يساوي 2.65 والنتيجة ( 20.38 ) تقع ضمن المؤشر أعلاه ( 25-20 ) .



غذاء متوازن

تقول خبيرة في التغذية أن ما تأكلينه يؤثر على إمكانية الحمل . فالغذاء الجيد هو أساس الخصوبة لذلك يتوجب عليك أن تتناولي المأكولات الصحية اللازمة . فالغذاء المتوازن يحتوي على الكثير من الخضار والثمار والبروتينات الخالية من الدهن والنشويات الغنية بالألياف مع بعض مشتقات اللبن . البروتينات والدهون المناسبة للإناث هي بأهمية الفيتامينات والعناصر المعدنية كما أن تناول كمية قليلة من البروتيين أو الدهن قد يسيء للخصوبة , تناولي غذاء متنوعا بما فيه السمك وانقطعي عن الأطعمة المصنّعة والدهون المشبعة التي تمنع امتصاص الدهون الضرورية .

توقف كلي أو تخفيض ما يلي :

- التدخين لأنه يرفع مستوى " الكادميوم " المعدني السام في الدم , والذي يستنزف الزنك في الجسم . وقد نسب إليه انقطاع الطمث الباكر , وانخفاض عدد الحيوانات المنوية .

- الكافيين , لأن تأثيراته مؤذية على الصحة التناسلية .



الفيتامينات المناسبة والعناصر المعدنية الصحيحة

- حامض الفوليك أو الفيتامين “ B” ضروري جدا للجهاز التناسلي ولنمو الجنين . والمرأة التي ينقصها هذا الحامض تكون معرّضة لإنجاب طفل مصاب باستسقاء في النخاع الشوكي . والمعدّل اليومي المطلوب من هذا الحامض هو من 300-250 ميكروغرام , والذي يمكن أخذه بواسطة حبوب مساعدة أو بتناول حصتين أو ثلاث حصص يومية من الأطعمة التالية :

الهليون , السبانخ , البامية , البازلا واللوبيا الخضراء , البروكولي خبز القمح الكامل والحبوب المبشورة والمقواة للترويقة .

- الحديد , النقص في الحديد ( الانيميا ) قد يؤثر سلبا على احتمال الحبل . الفيتامين “C” يساعد جسمك على امتصاص الحديد , لذا عليك أن تناولي كأسا صغيرة من عصير الفاكهة قبل أو بعد كل وجبة .

المصادر الحسنة للحديد تشمل : اللحم الأحمر الخالي من الدهن ,السمك , البيض , الخضار الورقية , الحبوب المبشورة , حبوب القطاني ( الفاصوليا , العدس , الحمص ) والمشمش المجفف .

- الزنك , النقص في الزنك قد يتعارض مع عملية الإباضة , وهو ضروري أيضا لإنتاج الحيوان المنوي وتنشيطه . تناولي الكثير من الأصناف الغنية بالزنك مثل الدجاج , اللحم الأحمر , السردين المعلب , الأصداف , الجبنة الجوز واللوز ونباتات الحنطة .

- المانغنيز , النقص في هذا العنصر المعدني قد يؤثر سلبا على الشهوة الجنسية . المصادر الطبيعية للمانغنيز تشمل الجوز واللوز , الحمض , خبز القمح الكامل والرز الأسمر .



انتظار الحمل

يصاب كثيرون من الأزواج والزوجات بالإحباط عندما لا يحصل الحمل خلال الأشهر القليلة الأولى من المحاولات . الأباضة على كل حال , لا تحصل بالضرورة لمجرد حصول العادة الشهرية , لذلك فإن من الطبيعي جدا أن تمر أربعة أو ستة أشهر قبل أن يحصل الحبل . ونظرا لتفاوت فترات احتمال حصول الحمل بين سيدة وأخرى , بالنسبة إلى التوقيت المرافق للعادة الشهرية فإن الأطباء المختصين ينصحون بالممارسة المنتظمة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع طوال الشهر .



كوني في صحة جيدة

قد يكون من المناسب أن تعرفي إذا كنت تفتقرين لأي نقص في غذائك وذلك باللجوء إلى خبير في التغذية . فهو المؤهل لتقدير ما تحتاجين إليه من الفيتامينات والعناصر المعدنية والصالح لوضع لائحة من الحبوب المساعدة لتحقيق مستويات غذائية مثلى . قد تقولين أنك تناولين الأصناف الصحية اللازمة لكن هل جسمك قادر على امتصاص كل ما يحتاج إليه ليجعلك في قمة الاستعداد للحمل ؟ وهنا يتدخل الاختصاصي للمساعدة وصولاً إلى النتيجة المرجوة , لا بدّ في هذا السياق من القول بأن البرنامج الغذائي المخصص للمرأة قد لا يكون كافيا لوحده . وفي هذه الحالة ربما شاء الطبيب المشرف أن يخصّ الزوج أيضا بنظام غذائي وصحي لتحقيق آمال الزوجين المشتركة .

:king: :king: :king: :king: :king: :king:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://drshawkat.ahladalil.com
 
راقبي وزنك وغذاءك وانتبهي إلى الفيتامينات !
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور محمد شوكت الخربوطلى :: القسم الطبى جميع التخصصات :: نساء و ولادة وأطفال-
انتقل الى: