منتدى الدكتور محمد شوكت الخربوطلى
بكل الحب أهلا و مرحبا بكم فى منتدى الدكتور محمد شوكت الخربوطلى
منتدى الدكتور محمد شوكت الخربوطلى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور محمد شوكت الخربوطلى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 سلامة الحامل طوال فترة الحمل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 372
نقاط : 907
تاريخ التسجيل : 24/09/2009
العمر : 44
الموقع : منتدى الدكتور محمد شوكت الخربوطلى

سلامة الحامل طوال فترة الحمل Empty
مُساهمةموضوع: سلامة الحامل طوال فترة الحمل   سلامة الحامل طوال فترة الحمل Emptyالثلاثاء أكتوبر 20, 2009 8:04 pm

اسعافات للحوامل و محاذير


سلامة الحامل طوال فترة الحمل Ellen-pompeo-pregnant-pretty


قد يساورك القلق حول صحتك و نمط حياتك , و مدى تأثيها على صحة طفلك القادم على الطريق . ضماناً لسلامتك و سلامة جنينك صارحي طبيبتك بمخاوفك , فهي ستساعدك على الاسترخاء و نبذ الظنون و القلق , و ستزودك بالمعلومات التي تحتاجين إليها من أجل اتخاذ القرارات الصائبة . من هذه الهموم صرع الأم الحامل , الصور الشعاعية , و السفر بالطائرة .


عندما تكون المرأة التي تخطط للحمل , مصابة بنوبات صرع , فمن الطبيعي أن تتساءل عن مدى التأثير الوراثي على مستقبل صحة طفلها , و عما إذا كان من المحتمل أن تلد طفلاً سليماً .
الجواب عن هذا التساؤل : نعم , ان نسبة هذا الاحتمال بأن تلد طفلاً خالياً من هذا المرض , تبلغ 90 %

إن نسبة الأمهات المصابات بهذا المرض إن يلدن أطفالاً مصابين به لا تتجاوز 4 إلى 6 % و نسبة الأ مهات السليمات تماماً منه بأن يلدن أطفالاً مرضى بالصرع هي 2إلى 3 % . و هذا الفرق الضئيل بين الحالين راجع في المقام الأول إلى العقاقير المضادة للنوبات الصرعية .

إن هذه العقاقير قد تعمل على زيادة فرص الإصابة بآفات و لادية تتناول الوجه و الأصابع و تؤدي إلى تباطؤ النمو .

لذلك عليك قبل أن تحملي أن تراجعي طبيبتك , إذ أنه تستطيع أن تصف لك أدوية بديلة و أن تسدي إليك النصائح الضرورية لجعل حملك ماموناً .



و إذا لم تكوني قد أصبت بنوبة صرع لمدة عامين أو اكثر فإن الطبيبة قد توقف تعاطيك للعقاقير قبل الحمل . و لكن حتى و لو لم تصابي بأي نوبة خلال الثلث الأخير من فترة الحمل , فإنه يجب عليك أن لا توقفي تناول دوائك قبل الحصول على إذن بذلك من الطبيبة . إذ أن نوبات الصرع غير المتحكم فيها قد تؤدي إلى إسقاط الجنين أو الوقوع أرضاً مما قد يؤذي الجنين .
و قد تصاب الحامل بكسر في معصمها مثلاً مما يتطلب أخذ صورة إشعاعية له . لذا فهي تتساءل عما إذا كان من المحتمل أن تلحق الصورة أذى بجنينها الآخذ بالنمو .
و الجواب هو كلا في مثل هذه الحالة البسيطة . و مع أنك قد سمعت و لا شك بأن التصوير الاشعاعي يمكن ان يحدث آفة ولادية عند الجنين , الا أن كمية الاشعاعات المستخدمة في تصوير المعصم , هي كمية زهيدة , وهي مأمونة بالنسبة للمرأة الحامل . إن " التشعيع التأيّني " , كما تسمى الصور الاشعاعية , يقاس بوحدات تسمى " راد " و الخبراء يوصون بأن لا يتعرض الجنين أثناء فترة الحمل الأكثر من (5 ) رادات أو أقل من ذلك . و ما لم تكن الوحدات كبيرة , كما هو الحال في الصور الاشعاعية الكبرى , فإن تصوير الكسور البسيطة لا يحتاج إلى وحدات كبيرة كافية لايذاء الجنين
و فضلاً عن ذلك , فإن الآفات الولادية نادرة الحدوث عند التعرض إلى أقل من 15- 20 راد . و هناك سبب آخر يدعو إلى عدم القلق و هو أن إصابة الرسغ بعيدة عن البطن . و كلما ابتعدت الصورة الاشعاعية عن الرحم ( من حيث نشاطها ) , قلت القوة الاشعاعية التي يتلقاها الجنين . والوصول إلى مستوى الخمس رادات اللازمة لتصوير المعصم , يتطلب أخذ ( 5000 ) صورة للمعصم كحد أدنى .
وعلى كل حال فإن من الأفضل تجنب الصور الاشعاعية غير الضرورية . لذلك يجب بحث الأمر مع الطبيب , فبعض المشاكل يمكن تشخيصها عن طريق التصوير بفائق الصوت ( و هو غير إشعاعي ) , وهي طريقة مأمونة تماماً في جميع مراحل الحمل .ولعلك تتساءلين : هل سفر الحامل بالطائرة مأمون ؟ و الجواب هو نعم في معظم الحالات . ولكل على الحامل في كل الأحوال أن تبحث الأمر مع شركة الطيران . إذ أن لمعظم هذه الشركات أنظمة و قواعد خاصة بسفر الحوامل جواً . وهذه الشركات عادة تسمح بطيران الحوامل حتى الأسبوع 35- 36 . و انسب أوقات طيران الحامل ما كان بين 14 إلى 28 أسبوعاً . فخلال هذه الفترة قد تكون الحامل خالية من غثيان فترة الحمل , و لا تكون الفترة الصعبة من مدة الحمل قد بدأت بعد . وعلى كل حال , يجب استشارة الطبيب قبل سفر الحوامل بالطائرة خشية أن تكون مصابة بحالات لا تمكنها من السفر بالطائرة , مثل الداء السكري أو احتمال إسقاط الجنين .
اسعافات أولية للحوامل


قد يجعلك الحمل أكثر تهيؤاً للوقوع في مشاكل و أحداث صحية . إن أعراضاً مثل الدوخة أو تقبضات المغص , كثيرة الحدوث عند الحوامل . ومع تنامي الجنين في داخل الرحم يصبح صعباً على الحامل التنقل من مكان إلى ىخر , و يعرض الحامل إلى إحساس زائد بعدم التوازن , مما قد يسبب تعثرها و سقوطها .

وفي ما يلي بعض الشروح عما ينبغي لك أن تفعليه إذا ما شعرت بشيء يزعجك , و كيف تظلين سليمة طوال فترة حملك .

خفة في الرأس و إغماء :
السبب المحتمل : انخفاض سكر الدم . ما الذي يجب فعله ؟ اتصلي بالطبيب و ابحثي معه أي أعراض . إن ضعفاً في الدورة الدموية قد يسبب استنقاعاً للدم في ساقيك , مما يؤدي إلى تقليل لكمية الدم الواصل إلى الرأس . و إذا أنت اقتربت من أسبوع حملك العشرين , و لاحظت انتفاخاً في وجهك أو أصابعك أو قدميك , أو زيادة في الوزن لا تفسير له , فإنك قد تكونين مصابة بحالة " مقدمة الارتعاج " ( وهو نوع من أنواع ضغط الدم ) , فإذا لم يعالج فإنه يتطور إلى ارتعاج كامل فيسبب تشنجات و صداعاً شديداً و اضطرابات بصرية .
الوقوع :
السبب المحتمل عندما يزداد وزنك مع التقدم في فترة الحمل , يصبح من الأسهل فقدانك لتوازنك . إن عثرة بسيطة لا تسبب مشكلة لك , و لكن إذا أعقبت الوقوع آلام حادة و نزف مهبلي , متبوعة برض كبير للرحم, فإن ذلك قد يدل على انفصال للمشيمة عن الجدار الرحمي . ما الذي يجب فعله ؟ اطلعي طبيبتك النسوية على أي سقطة كبيرة تسقطينها . و إذا حدثت لك آلام حادة و نزف , فراجعي قسم الاسعاف بالمستشفى على الفور .
التبقّع الدموي الخفيف :
السبب المحتمل : إن حدوث تبقّع في بواكير الثلث الأول من فترة الحمل هو شيء طبيعي . وفي الثلث الثاني من هذه الفترة قد تلاحظين دماً عقب المباشرة الجنسية , مما يعني أن عنق الرحم قد أصيب بتهيج أو أن هناك عدوى خمائرية , و كلا الأمرين شائع الحدوث .
ما الذي يجب فعله ؟ إذا لم يتوقف التبقع بعد انقضاء ساعة اتصلي بطبيبتك . و اطلعي الطبيبة على أي تبقع تلاحظينه أثناء فحوصك الدورية . إذا كان النزف غزيراً , و كان حدوثه خلال الاثني عشر أسبوعاً الأخيرة من فترة الحمل , فقد تكونين مصابة بانزياح مشيمي الذي تتدلى فيه المشيمة في الرحم , و تغطي عنقه جزئياً أو كلياً , مما يزيد من فرص حدوث نزف , و يقلل احتمالات الوضع عن طريق المهبل
المغص التشنجي الخفيف :
السبب المحتمل :إذا شعرت بمغص خلال الأسابيع 25 و 37 فقد تكونين مصابة بتشنجات براكستون هيكس , وهي التشنجات التي تساعد رحمك على التمرن على عملية الوضع .
ما الذي يجب فعله ؟ ما دامت هذه التشنجات متباعدة عن بعضها فإنها لا تشكل أي ضرر . استلقي في فراشك و استريحي , لكن راجعي طبيبتك إذا استمرت هذه التشنجات أكثر من ساعتين .كل تشنج يحدث في الثلث الأول من فترة الحمل أو في بواكير الثلث الثاني يجب أن يطلع الطبيب عليه , فإن هذه قد تكون دلالة على حدوث اختلاطات .
الإحساس بالدوخة :
السبب المحتمل : التجفاف . ما الذي يجب فعله ؟ يجب على الحامل أن تشرب من الماء يومياً ملء 8 إلى 10 أكواب . و إذا اشتبهت بحصول تجفاف لديك ( نقص بوجود الماء عندك ) , فاحتسي شيئاً من عصير الفواكه و أتبعيه بالماء . إذا لازمتك الدوخة بعد ذلك اتصلي بطبيبك . إذ أن هناك أسباباً أخرى لاحساسك بالدوخة مثل فقر الدم أو نقص بالفيتامين . إذا ما كنت لا تزالين في مرحلة الثلث الأول من مدة الحمل , و كنت تشعرين بدوخة و ضعف , وكان يحدث لك نزف مهبلي و أوجاع بطنية و ألم بالكتف , فاعتبري ذلك حالة طارئة مستعجلة تستدعي الإسعاف الفوري , فقد يدل ذلك على حمل خارج الرحم ( انتباذ بطاني رحمي ) , وهي حالة خطيرة .

انقطاع حركة الجنين لعدة ساعات :
السبب المحتمل : إما أن يكون الجنين في فترة " إجازة " قصيرة , أو انه يعاني انحباسا في أوكسيجين الواصل إليه . ما الذي يجب فعله ؟ لا تصابي بالهلع حركة الجنين في رحم أمه تبدأ عادة في حوالي الشهر الرابع من الحمل , و تتباطأ في أواخر فترة الحمل أي بعد أن يكون الجنين قد نما و لم يعد لديه مقدار كبير من الحيز الذي يسمح له بالحركة تجرعي شيئاً من عصير الفواكه و اضجعي على جنبك الأيسر و استرخي . حاولي تشجيع الجنين على الرفس , و إذا كان عدد رفساته أقل مما هو طبيعي بالنسبة إليك ( و يبلغ العدد عادة عشر رفسات في الساعة حتى الثلث الخير من فترة الحمل ) . أو إذا لم تشعري بأي رفسة بعد ساعة واحدة من قيامك بهذا التدبير فاتصلي بالطبيب فوراً
الأعشاب و الأدوية الخطرة :
أنت تعلمين و لا ريب أنه يجب على الحامل أن تتجنب التدخين و الكحول و احتساء الكثير من القهوة و لكن بعض الحوامل اللواتي لا يسايرن التطورات الحديثة قد لا يعرفن أن الأدوية العادية الشائعة يمكنها التأثير سلباً على أجنتهم أيضاً .
احذري تناول الأعشاب المبذولة غير المجربة صحيا كيفما اتفق .
و بخصوص العقاقير المبذولة بدون وصفة طبية كأدوية الرشح و الحساسية لا تتعاطيها قبل أن تستشيري طبيبك . تجنبي تعاطي طاردات الحموضة إذ أن أنواع منها يمكن أن تسبب لك مشاكل تخثرية و إذا كنت تتعاطين عقاقير مضادة للاكتئاب أو مضادات حيوية أو عقاقير لمعالجة الربو أو حب الشباب أو الداء السكري أو ادوية ارتفاع ضغط الدم أو الصرع , فإن عليك أن تبحثي مع الطبيب الخيارات الأمثل من مثل هذه الأنواع فقد يرى الطبيب ضرورة استبدال دواء بدواء .
الرياضة المأمونة :
إن بقاء الحامل نشيطة أثناء الحمل هو شيء طيب لصحة جنينها و صحتها أيضاً . و الرياضة و النشاط يحسّنان مزاج الحامل و يرفعان مستوى قوتها و طاقتها . ولكن يجب على الحامل أن تختار أنواع الرياضة التي تكفل لها و لطفلها :

- مارسي الرياضة التي تعمل على تخفيف الضغط النفسي , مثل المشي أو الرياضة الروحية أو االسباحة .

- ابتعدي عن الرياضات التي تزيد من احتمالات سقوطك , و مارسي الأنواع التي تحافظ على قوة توازنك .

- بعد الشهر الخامس من الحمل , تجنبي الرياضة التي تتطلب الاستلقاء على ظهرك لمدة طويلة , لئلا يؤدي ذلك إلى الضغط على الشرايين الرئيسية التي تمد الرحم بالدم .

- ارتدي الملابس الفضفاضة و تجنبي العمل خارجاً في الأجواء الحارة و الرطبة

و من الممنوعات أثناء الحمل :

· أي طعام محتو على بيض نيء .

· اللحوم غير الناضجة .

· الأجبان الطرية غير المبسترة .

· الحمامات الحارة , و الساونا .

· الأشعة السينية .

الطلق :

قبل أن يحين موعد الوضع بأيام قليلة , و أحياناً قبل بضعة أسابيع , قد تشعرين بطلق كاذب : يمكن أن تظهر بمظهر الطلق الحقيقي . أحياناً يكون من الصعب التمييز بين النوعين , و بخاصة إذا كانت المرأة حاملاً للمرة الأولى . ميزي حدوث الطلق الصحيح , بانطلاق ماء المشيمة و نزول سائل مخاطي ذي لون مائل إلى الحمرة , حدوث تشنجات يقل تراوحها عن خمس دقائق بين الواحدة و الأخرى , و تكون منتظمة الحدوث , و تزداد تواتر بمرور الوقت , و إحساس مفاجئ برغبة في التغوط ( بسبب ضغط رأس الطفل على الشرج ) .


سلامة الحامل طوال فترة الحمل Ellen-pompeo-pregnant-pretty
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://drshawkat.ahladalil.com
 
سلامة الحامل طوال فترة الحمل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور محمد شوكت الخربوطلى :: القسم الطبى جميع التخصصات :: نساء و ولادة وأطفال-
انتقل الى: