منتدى الدكتور محمد شوكت الخربوطلى
بكل الحب أهلا و مرحبا بكم فى منتدى الدكتور محمد شوكت الخربوطلى
منتدى الدكتور محمد شوكت الخربوطلى
بكل الحب أهلا و مرحبا بكم فى منتدى الدكتور محمد شوكت الخربوطلى
منتدى الدكتور محمد شوكت الخربوطلى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور محمد شوكت الخربوطلى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
منى فريد
ملكة المنتدى
ملكة المنتدى
منى فريد


عدد المساهمات : 49
نقاط : 111
تاريخ التسجيل : 03/03/2010
العمر : 34

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم Empty
مُساهمةموضوع: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم   أعوذ بالله من الشيطان الرجيم Emptyالسبت مارس 27, 2010 6:29 am

besm allah



إنْ الحمدَ للهِ نحمدهُ ونستعينهُ ونستغفرهُ , ونَعُوذُ باللهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَمِنْ سَيئَاتِ أَعْمالِنَا, مَنْ يَهدهِ اللهُ فلا مُضِلَّ لهُ وَمَنْ يُضْلل فَلا هادي لهُ ، وأشْهَدُ أَنْ لا إله إِلا الله وَحَدهُ لا شَرِيكَ له , وأشْهَدُ أنَّ مُحَمداً عَبدُه وَرَسُولهُ , اللهم صلِّ وسَلِمْ وبَارِكْ عليهِ وعلى آلهِ وصحبهِ , ومَنْ تَبِعَهمْ بإحسان إلى يومِ الدينِ .

أما بعد..

فإنَّ أصدقَ الحديثِ كتابُ الله , وخيرَ الهديِّ هدي محمدٍ صلى الله عليه وآله وسلم , وشَرَّ الأمورِ مُحْدَثاتُهَا , وكُلَّ مُحدثةٍ بِدْعَة , وكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلالَة , وكُلَّ ضلالةٍ فِي النِّار




أركان الأستعاذة

للأستعاذة أركان :

المستعيذ , والمستعاذ به , والمستعاذ منه , ولم شرعت الاستعاذة .

أما الركن الأول من أركان الاستعاذة وهو : المستعيذ , فالمستعيذ ليس شخصا بذاته , وإنما المستعيذ كل من استعاذ بالله عز وجل من الملائكة المقربين , والأنبياءالمرسلين , وعباد الله الصالحين . فإنه لا أحد يملك لنفسه نفعا ولا ضرا , إنما يملك ذلك الله سبحانه وتعالى . إذن الملائكة تستعيذ بالله عز وجل , و الأنبياء يستعيذون بالله عز وجل , والأولياء الصالحون يستعيذون بالله عز وجل .


الركن الثاني :المستعاذ به : هو الله تبارك وتعالى , وإنما خُصَّت الاستعاذة بلفظ الجلالة﴿فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ﴾ النحل من الآية98

وقال﴿وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْبِاللَّهِ﴾الأعراف من الآية200

خصت الاستعاذة باسم الله دون غيره من الأسماء الحسنى , لأن هذا الاسم هوالأساس للأسماء الحسنى ,كما قال تعالى﴿وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ..... ﴾الأعراف من الآية180
وقال النبي عليه الصلاة والسلام(لله تسعةٌ وتسعون اسما).

ولذلك تجىء كل الأسماء الحسنى نُعوتا للفظ الجلاله , ولا يكون لفظ الجلاله نعتا لاسم من الأسماء الحسنى . إنمانقول كما قال الله﴿هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَعَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةهُوَ الرَّحْمَـٰنُ الرَّحِيمُ (22) هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ ............ ﴾23الحشر إلى آخر ما ذكرمن الأسماءالحسنى .

فلفظ الجلالة الله كالأساس لسائرالأسماء , فإذا قلنا أعوذ بالله , فكأنما قلنا أعوذ بالله , الملك , القدوس , السلام , المؤمن , المهيمن , إلى آخر الأسماء .
وكلما عظم الضرر وعظم الخطر الذى نسعيذ منه بالله عز وجل ,كلما احتجنا إلى حصن حصين , وركن ركين نأوي إليه .

ولذلك حين نقرأ﴿ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ﴾ و﴿ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ﴾

نجد أن فى الفلق تكرر المستعاذ منه﴿ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَق (1) ِمِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2)وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3)وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ(5).الفلق

بينما فى الناس , المستعاذ من هواحد :

﴿قُلْأَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ(1) مَلِكِ النَّاسِ (2)إِلَـٰهِ النَّاسِ (3)مِنْ شَرِّالْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ(4)سورة الناس.

فى سورة الفلق المستعاذ منه كثير, ومع ذلك لم يذكر الله من صفاته إلا صفة ربوبيته للفلق﴿ . قُلْأَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ﴾

ولما كان المستعاذ منه الشيطان , ذكر أسماء وصفات كثيرة﴿قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ(2) إِلَـٰهِ النَّاسِ ﴾ 3

لأن شر الشيطان عظيم , وضرره خطير, فاحتَجْنا إلى أن نكْثِرَ الثناءعلى الله سبحانه وتعالى عند الاستعاذة به من الشيطان الرجيم .

والاستعاذة كما تكون بالله , تكون باسم من أسمائه , أو صفة من صفاته .مريم لما تمثل لها جبريل بشرا سويا قالت : إِنِّي أَعُوذُ بمن ؟ ﴿ قالت إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَـٰنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيًّا﴾مريم

و النبي عليه الصلاة والسلام علَّمنا الاستعاذة بكلمات الله : (إذا نزل أحدكم منزلاً فليقل أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق , فلا يضرُّه شئ حتى يرحل)

وعلَّمنا إذا كان الإنسان يجد ألما فى بدنه , أن يضع يده على موضع الألم ويقول(باسمالله ثلاثا , أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر, سبع مرات) .

وكان يرقي الحسن والحسين ويعوذهما فيقول(أعيذكما بكلمات الله التامَّة , من كل شيطان وهامَّة , ومن كل عين لامَّة).
فالاستعاذة كما تكون بالله عز وجل ,كذلك تكون باسم من أسمائه , أو صفة من صفاته سبحانه وتعالى .

والاستعاذة بالله عبادة , لايجوز صرفها لغير الله , فمن استعاذ بغير الله فقد أشرك بالله عز وجل ؛ لأننا قلنا أنه لا أحد يملك نفعا ولا ضرا لا لنفسه ولا لغيره.

والاستعاذة معناها الالتجاء إلى من يملك جلب النفع ودفع الضر , ولا يملك ذلك إلا الله , فكان الالتجاء إلى غير الله طلبا لجلب نفع , أو دفع ضر , شركا بالله عز وجل .


ولذلك حكى الله تبارك وتعالى عن مؤمني الجن , أنهم قالوا بعد إيمانهم﴿ وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا﴾الجن 6


أي كنا نرى أن لنا فضلاً على الإنس لأنهم كانوا يعوذون بنا حيث كان العرب فى الجاهلية إذا نزلوا منزلا للاستراحة كانت الجن التي فى الوادي ساعة أن يروا العرب يجْرون هربا منهم وخوفا .

كان الجن يفرقون من الإنس كما يفرق الإنس منهم ,الجن كانت تخاف من البشر ,حتى كان يوم من الأيام نزل بعض المسافرين منزلا وإذا بأحدهم يقو ل أعوذ بكبير هذا الوادي أن أوذى فى نفسي , أو أهلي , أو مالي , حتى أرحل ) . الجن كانوا هاربين , وإذا به يستعيذ بهم فلما رأت الجن أن الإنس يعوذون بهم من خوفهم منهم زادوهم رهقاً أي خوفاً وإرهاباً وذعراً فقالوا : نحن نفر منهم وهم يخافون منا . فرجعواإليهم وزادوهم رهقاً : ﴿ فزادوهم رهقاً ﴾ أي إثماً ,وزاد الكفار طغياناً وخوفاً وعنتاً وحرجاً ومشقة وازدادت الجن عليهم جراءة .

فالاستعاذة بالله عبادة لا يجوز أن تصرفها لغير الله تبارك وتعالى .ومن صرفها لغير الله فقد أشرك.

اذن فالمستعيذ ليس شخصا معينا , وإنما كل من استعاذ بالله من ملك مقرب , أو نبي مرسل , أو وليٍّ صالح . والمستعاذ به هوالله تبارك وتعالى.

الركن الثالث : المستعاذ منه

وهو الشيطان , أعوذ بالله من الشيطان .

والشيطان له ذرية ﴿ إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم ﴾ وكل إنسان وُكّل به شيطانه كل إنسان موكل به هذا القرين الذي يحاول أن يضله, والشيطان أبوهم يحاسبهم ولذلك في الأثر أنه إذا مات العبد على طاعة الله سبحانه وتعالى (حتى نعرف الخطر الذي يحيط بنا من الشيطان) إذا مات على الإيمان يصرخ الشيطان صرخة يجتمع لها أبناؤه فيقول أين كنتم عن هذا؟ كيف مات على الإيمان؟ فيقولون لقد راودناه فكان مستعصماً.

ونسأل الله تعالى أن يجعلنا واياكم من المستعصمين.

(الشيطان الرجيم): كلمة الشيطان في لغة العرب مشتق من شَطَن إذا بعد، يقال : شطنت الدار , إذا بعدت . وسمي الشيطان شيطاناً لأنه بعد بطبعه عن طباع البشر وبفسقه وتمرده على ربه وبعده عن كل خير. والشطن هو الحبل الممتد يعني أن هذا الشيطان يمتد إليك فكن حذراً منه.

وقيل: مشتق من شاط لأنه مخلوق من نار.

وقيل كلاهما صحيح في المعنى، ولكن الأول أصح، وعليه يدل كلام العرب؛ قال أمية بن أبي الصلت في ذكر ما أوتي سليمان، عليه السلام:

أيما شاطِنٍ عصاه عكاه ... ثمّ يُلْقى في السِّجْن والأغلال

فقال: أيما شاطن، ولم يقل: أيما شائط.

وقال سيبويه: العرب تقول: تشيطن فلان إذا فَعَل فِعْل الشيطان ولو كان من شاط لقالوا: تشيط.

والشيطان مشتق من البعد على الصحيح؛ ولهذا يسمون كل ما تمرد من جني وإنسي وحيوان شيطانًا.


ومعنى ذلك ؛ أن لفظ الشيطان يطلق على كل من خالف طبيعة بني جنسه من الإنس , ومن الجن , حتى الدواب قال أبو جعفر: والشيطان، في كلام العرب: كل متمرِّد من الجن والإنس والدوابِّ وكل شيء. وكذلك قال ربّنا جل ثناؤه: ﴿وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإنْسِ وَالْجِنِّ ﴾[سورة الأنعام: 112] ، فجعل من الإنس شياطينَ، مثلَ الذي جعل من الجنّ.

حتى إن عمربن الخطاب مرة من المرات , جاؤه بحمار يركبه , فصار يجري به ويرفس , فقال : أفٍ, إنما جئتموني بشيطان .

فالشيطان سمي شيطاناُ , لبعده بتمرده وفسقه عن طبيعة بني جنسه .

الرجيم

, رجيم : فعيل ؛ بمعنى مرجوم . سمي الشيطان , أو وصف الشيطان بالرجيم , لأن الله تعالى قال(﴿ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ﴾الحجر 34.

أى: ملعون فاللعن يسمى رجما . اللعن أوالسب باللسان يسمى رجما.

الملعون المشتوم. وكل مشتوم بقولٍ رديء أو سبٍّ فهو مَرْجُوم. وأصل الرجم الرَّميُ، بقول كان أو بفعل. ومن الرجم بالقول قول أبو إبراهيم لإبراهيم صلوات الله عليه: ﴿لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لأرْجُمَنَّكَ ﴾...[سورة مريم: 46].. لأسبنك وألعنك .

فسمي اللعن رجما . وأحيانا يكون رجم اللسان بالسب والشتائم , أشد على الإنسان من رجمه بالحجارة.

وقد يجوز أن يكون قِيل للشيطان رجيمٌ لأن الله جل ثناؤه طرَده من سَمواته، ورجمه بالشُّهب الثَّواقِب.لأنه وأتباعه يُرجمون بالشهب الثاقبة , كما قال تعالى﴿ وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومً الِلشَّيَاطِينِ﴾الملك من الآية 5

وقال تعالى﴿إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ (6) وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ (7)لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَىٰ وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ(8) دُحُوراً وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ(9) إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ 10﴾الصافات

الفرق بين الرجيم والمرجوم

الرجيم :صفة الرجم لاصقة به أما المرجوم فقد يكون مرجوماً الآن لكن لا يكون مرجوماً بعد ساعة أما رجيم هو صفته اللاصقة به الرجيم أن عليه هذا الرجم.

وحتى لا يغالي الإنسان في كثرة الخوف منه جاءت كلمة الرجيم وكلمة الرجيم هنا هذا الوصف هو أنسب الأوصاف للشيطان في هذا المكان يعني ما قال الشيطان اللعين، الشيطان كذا، الشيطان كذا، وإنما الرجيم حتى نتخيل صورته وهو يُرجم بالحجارة فكأنه منشغل بنفسه. فكلمة شيطان فيه حبل ممتد إلينا حتى لا نتهاون في شأنه وكلمة رجيم حتى لا يبلغ بنا الخوف منه مبلغاً عظيماً فهو رجيم مرجوم.

الركن الرابع: لم شُرِعت الاستعاذة ؟

قال العلماء : قراءة القرآن دواء ,ووسوسة الشيطان داء .

قراءة القرءان دواء﴿وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ﴾الإسراء منالآية 82
﴿قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ﴾فصلت من الآية 44


فقراءة القرءان دواء, ووسوسةالشيطان داء.

ومعلوم أنه حتى ننتفع بالدواء , لا بد أن نحمي أنفسنا من الداء .وهذا يكون بالقراءة بتدبر وحضور القلب وصفاء الذهن لأن الله سبحانه وتعالى اشترط فى الانتفاع بالقرآن حضور القلب ؛قال تعالى ﴿ إِنَّ فِي ذَ‌ٰلِكَ لَذِكْرَىٰ لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ﴾من الآية 37 سورة (ق).

أى : قلب حيٌّ . كما قال فى يس : ﴿ لِيُنْذِرَ مَنْ كَانَ حَيًّا﴾منالآية 70

﴿ لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَشَهِيدٌ﴾من الآية 37 سورة (ق).

فلما كانت قراءة القرآن دواءا , ووسوسة الشيطان داءا, وكان من المعلوم أنه لا بد للانتفاع بالدواء , من قطع مادة الداء , أُمِر الإنسانُ أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم عند القراءة ؛وكأنه يقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم أن يضرني فى ديني ودنياي , وأن يشغل قلبي , ويقطع فهمي عمَّا أردت من كتاب الله تبارك وتعالى .

وقالوا إن القرآن الكريم يحيي القلوب ؛كما أن الماء يحيى الأرض الميتة .

القرآن الكريم مادة حياة القلب ؛كما أن المطر مادة حياة الأرض وإنباتها,لذلك الأنسان أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ,حتى لا يُفسد عليك ما دخل قلبك من معاني القرآن الكريم .

و من المعلوم أن الملائكة تتنزل عند قراءة القرآن ,كما قال عليه الصلاة والسلام :
(وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله , يتلون كتاب الله تعالى , و يتدارسونه فيما بينهم , إلا نزلت عليهم السكينة , و غشيتهم الرحمة , و حفتهم الملائكة , و ذكرهم الله فيمن عنده).

وفى الحديث( عن علي رضي الله عنه قال : أَمَرَنا بالسواك , يعنى صلى الله عليه وسلم (أمرنا بالسواك , وقال : إن العبد إذا قام يصلي , قام وراءه مَلَكٌ , فلا يزال يستمع إليه , ويدنو منه , حتى يضع فاه على فيه , فلا تخرج آيه من فيه , إلا كانت فى جوف الملك).

إذا , الملائكة تنزل على قارئ القرآن , ومعلوم أن الشيطان عدو الملائكة ,والملائكة لا تجتمع والشياطين فى مكان واحد , فقالوا : أُمِر القارئ أن يستعيذ بالله قبل القراءة , حتى يطرد ربنا الشياطين ,حتى تنزل الملائكة على قارئ القرآن الكريم .

هذا معنى الاستعاذة .
وإلى هنا نكتفي بهذا القدر ,فما كان من توفيق فمن الله وحده وما كان من خطأ أو زلل أو نسيان فمنى ومن الشيطان، والله ورسوله منه براء وأعوذ بالله أن أذكركم به وأنساه .

نسأل الله العظيم ,رب العرش العظيم , أن يجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا, ونور صدورنا, وجلاء أحزاننا , وذهاب همومنا وغمومنا . اللهم ذكِّرنا منه ما نُسِّينا , وعلِّمنا منه ما جهلنا, وشفِّعه فينا, واجعله حجة لنا لا علينا, وارزقنا تلاوته آناء الليل , وأطراف النهار لعلك ترضى عنا .

وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين ,وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد , وعلى آله وصحبه أجمعين.

سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لاإاله الا أنت نستغفرك ونتوب اليك


أعوذ بالله من الشيطان الرجيم Aebadat142
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://drshawkat.ahladalil.com/forum.htm
علاء عطالله
فريق الإدارة
فريق الإدارة
علاء عطالله


عدد المساهمات : 66
نقاط : 156
تاريخ التسجيل : 04/10/2009

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم   أعوذ بالله من الشيطان الرجيم Emptyالسبت مارس 27, 2010 9:02 pm

ربنا يجعل هذا الكلام فى ميزان حسناتك ويزيدك من فضله ونتمنى المزيد فى هذه المواضيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elhofy
مشرف عام
مشرف عام
elhofy


عدد المساهمات : 8
نقاط : 18
تاريخ التسجيل : 01/10/2009
العمر : 35

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم   أعوذ بالله من الشيطان الرجيم Emptyالسبت مارس 27, 2010 10:26 pm

الله ياكريم يارب العرش العظيمم ان يجعل فى ميزان حسناتك ويجعلكى من الذين يدخلون الفردوس حدوااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elhofy
مشرف عام
مشرف عام
elhofy


عدد المساهمات : 8
نقاط : 18
تاريخ التسجيل : 01/10/2009
العمر : 35

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم   أعوذ بالله من الشيطان الرجيم Emptyالسبت مارس 27, 2010 10:35 pm

الله ياكريم يارب العرش العظيمم ان يجعل فى ميزان حسناتك ويجعلكى من الذين يدخلون الفردوس حدوااااااااااااا



أعوذ بالله من الشيطان الرجيم 323754840
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الانس بالله لفارس الامه فضيله الشيخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور محمد شوكت الخربوطلى :: المنتديات العامة :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: