منتدى الدكتور محمد شوكت الخربوطلى
بكل الحب أهلا و مرحبا بكم فى منتدى الدكتور محمد شوكت الخربوطلى
منتدى الدكتور محمد شوكت الخربوطلى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور محمد شوكت الخربوطلى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 استفسار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
elbahloudj ahmed



عدد المساهمات : 3
نقاط : 7
تاريخ التسجيل : 05/01/2010

استفسار Empty
مُساهمةموضوع: استفسار   استفسار Emptyالثلاثاء يناير 05, 2010 9:26 pm

اعاني من الام في الظهر فهل عندكم اي نصيحة او علاج تنصحوني به ارجوكم انا في حاجة ماسة للمساعدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.عصام
فريق الإدارة
فريق الإدارة
د.عصام

عدد المساهمات : 59
نقاط : 138
تاريخ التسجيل : 20/10/2009

استفسار Empty
مُساهمةموضوع: رد: استفسار   استفسار Emptyالأربعاء يناير 06, 2010 4:55 am

الاخ العزيز elbahloudj ahmed

ما تشكو به من آلام الظهر يحتمل عدة أسباب حيث توجد مرادفات عديدة للآلام التي تصيب ظهر الإنسان: آلام الظهر، آلام أسفل الظهر، آلام المنطقة السفلية من الظهر،الفقرات القطنية،الانزلاق الغضروفي ....وغيرها
وهى آلام توصف بأنها سهلة ممتنعة حيث يعانى منها العديد من الأشخاص ...فهي لا تصيب فئة معينة دون الأخرى بل أصبحت إن جاز القول مثل مرض السكر وارتفاع ضغط الدم .. من أمراض العصر.لكن مع الاختلاف الكبير بين كل هذه الأمراض.

ولنكن أكثر دقة فإن ألم الظهر ليس مرضاً بقدر ما هو عرضاً ينتج عند:
- رفع اشياء ثقيلة من على الارض .
- عند الإتيان بأي حركة يكون فيها العمود الفقري في وضع غير سليم .
- عند إتخاذ الجسم وضعآ يتطلب انحناءه لمدة طويلة أو متكررة .
- الجلوس لفترات طويلة كما يحدث في حالة القيادة لمسافات طويلة أو الجلوس على كرسى المكتب.
- الوقوف لفترة طويلة بدون حركة مستمرة على مدار اليوم .

وتنحصر اسباب الم الظهر فيما يلي :

العيوب الخلقية بـ " العمود الفقري ". وتشمل الاعوجاج الخلقي للعمود الفقري ، والتزحزح الامامي الخلقي للفقرات القطنية .

احتكاك وخشونة الفقرات.

الانزلاق الغضروفي . وهو من أكثر المسببات لآلام الظهر.

اصابة أو اصابات العمود الفقري .

الالتهاب المفصلي العظمي للفقرات .

التيبس العظمي أو الالتهاب التيبسي للعمود الفقري .

ضعف الفقرات القطنية وحاجتها الى التقوية من خلال العلاج الطبيعى .

ضيق القناة النخاعية .

وهن أو هشاشة العظام .

اورام العمود الفقري .

ولن أتطرق هنا إلى شرح كل سبب من الاسباب السابق ذكرها .. بل حصرتها لك لكى تعرف أن
هناك أسباب كثيرة لألم الظهر .. ولكننى سوف أعطيك نصائح وقائية ثم علاجية وده المهم لك :



1) زيادة الوزن تؤدى إلى ضغوط زائدة علي أنسجة الظهر. لذا حاول جاهدا تقليل وزنك عن طريق المداومة علي المشي و التمرينات والتقليل من المواد السكرية و النشوية و الدهنية في طعامك و الاتجاه إلى الخضراوات و الفاكهة قليلة السعرات .

2) المشي المنتظم لمدة 15- 20 دقيقة مرتين أو ثلاث يوميا مفيد جدا لتحسين الدورة الدموية لأنسجة الظهر و لتحسين تغذية الغضاريف وزيادة قوة تحمل عضلات الظهر .

3) تجنب الاستمرار في الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة و إذا كان ذلك ضروريا فيجب أن يكون هناك فاصل كل عشرين دقيقة على الأقل تقوم خلاله بالمشي قليلا و تغيير الوضع و عمل بعض التمرينات الموصوفة من الأخصائي .

4) تجنب الجلوس منحن للأمام و يجب أن يكون طول المكتب أو المنضدة التي تعمل عليها مناسبا حتى لا تميل اكثر وظهرك منحنى و يجب أيضا أن يكون المكتب قريب جدا منك.

5) يمكن وضع لوح خشبي مائل شبيه بمسند القدمين المائل علي المكتب أو المنضدة لمنع الميل علي الشيء الذي تكتبه أو تقرأه.

6) غير وضعك باستمرار أثناء الجلوس (تحرك في الكرسي حركات بسيطة بحيث لا نبقى طوال وقت الجلوس في وضع واحد دائم).

7) دائمًا ما ينحني الشخص الطويل أكثر للأمام على ما يفعله. فإذا كنت طويلاً فراعي ذلك دائمًا فيما تشتريه من أشياء كطول المكتب و المنضدة وطول عربة الأطفال، يد المكنسة .. إلخ بحيث يكون طولها مناسب لك.

8) عند الجلوس يجب أن يكون ظهرك من الأرداف إلى أعلي الظهر مستقيما و ملاصقا للكرسي و يمكن وضع مخدة صغيرة لسند اسفل الظهر في المكتب أو السيارة .لا تزحزح نفسك للأمام وتجلس مسترخيا .

9) تجنب النوم أثناء الجلوس.

(10) يفضل أن يكون الكرسي الذي تجلس عليه ذا مساندة للذراعين فهذا يزيل كثيرا من الأحمال علي الظهر و يفضل الاستناد علي هذه المساند أثناء القيام من الجلوس للوقوف و يفضل أيضا أن تزحف للأمام في الكرسي قبل القيام لمنع الانحناء الزائد للظهر أثناء القيام.

11) يمكن استخدام وسادة تحت الأذرع أثناء القراءة (من تحت الإبطين إلى تحت الكوعين ) بهدف التقليل من الضغوط علي اسفل الظهر و الرقبة و جعل الكتاب أو الجريدة في مستوي النظر مباشرة بدون انحناء عليها.

12) ضع وسادة صغيرة أثناء الجلوس ما بين أسفل الظهر و الكرسي و يكون حجم الوسادة علي قدر حجم الفراغ بين الفقرات القطنية و الكرسي وإذا كانت هذه الوسادة غير متاحة ابرم فوطة وضعها ما بين أسفل الظهر و الكرسي.

13) استخدم كرسي عالي له مسند للظهر أثناء العمل الذى يتطلب الوقوف لفترة طويلة لأن مثل هذه الأعمال بما تأخذه من وقت طويل تجهد الظهر و الركبة و الرقبة.

14) اجلس عند كي الملابس بدلا من الوقوف الطويل.

15) تجنب الكراسي التى طول مقعدها (الجزء الأفقي من الكرسي ) أطول من طول فخديك حيث أنك ستضطر لأخذ وضع سيئ للظهر.

16) عند الجلوس يمكن استخدام مسند القدمين بارتفاع حوالي عشر سنتيمترات لرفع القدمين بحيث ترفع مستوي الركبتين وتجعل الظهر في وضع أفضل.

17) يفضل أن تكون زاوية الكرسي 120 درجة. حيث عند زاوية 120 درجة للكرسي يكون هناك أقل ضغوط على الغضاريف وأقل تحميل على عضلات الظهر.

18) عند العمل على كاونـتر عالي ( بنك ) كما في بعض أماكن التعامل مع الجمهـور أو الكاشيـر أو الشخص الذي يستخدم منضدة عاليـة يمكن استخدام كرسي عالي للجلوس عليـه بدلاً من الوقوف مع الميل على الكاونتر أو ما شابهــه 0

19) تجنب الانحناء للأمام أثناء العطس أو الكحة ولمنع الألم بالظهر أثناء العطس أو الكحة أقبض عضلات ظهرك و بطنك قبل العطس أو الكحة.

20) عند الدخول أو الخروج من السيارة لا تتمحور حول وسطك أي لا تستدير بجذعك وساقيك ثابتتين ولكن استدر بجسدك كوحدة واحدة.

21) تجنب القراءة أو مشاهدة التليفزيون و أنت مستلقي علي السرير حيث أنه في أغلب الأوضاع سيكون الظهر في وضع سيئ.

22) السباحة من الرياضات المفيدة و الآمنة لمريض آلام اسفل الظهر حيث تساعد قوة دفع الماء لأعلي علي التقليل من الضغوط علي اسفل الظهر و ممارسة التمرينات بسهولة.

23) تجنب تعريض ظهرك لتيارات الهواء وحاول تجنب التغيرات المفاجئة للجو كالانتقال من جو ساخن إلى التكييف.

24) عند الاضطرار إلى الوقوف لفترة طويلة (أثناء حلاقة الذقن أو غسيل الأسنان أو كي الملابس) يفضل استخدام كرسي صغير (30 سم مثلا) لوضع أحد القدمين عليه بعض الوقت ثم التبديل بالقدم الأخرى لبعض الوقت و هكذا.

25) لكي تمنع ثني الظهر بشدة أثناء ارتداء الحذاء أو الجوارب أو البنطلون يمكنك الاستناد على الحائط و رفع الساق للارتداء. يمكنك أيضا الجلوس أو الاستلقاء علي السرير أثناء الارتداء

26) تجنب دائما الانحناء بالظهر لعمل أو حمل شئ.

27) ثني الظهر مع دوران الجذع لرفع شئ من أشد الضغوط الميكانيكية التي يتعرض لها الظهر.

28) احمل حقيبتين متساويتين بدلا من حقيبة واحدة ثقيلة.

29) حاول دائما ألا تحمل الأشياء بل ادفعها باستخدام تروللي مثلا أو ما شابهه.

30) اثني ركبتيك و أنت تغسل أسنانك أو شعرك علي الحوض أو أركع علي ركبتيك بجوار البانيو ممسك بالدش المحمول باليد لغسيل الشعر.

31) للقيام من السرير يثني المريض الركبتين و يستدير للنوم علي جنبه و يقوم من هذا الوضع إلى الجلوس عن طريق الدفع بالأيدي بينما ينزل ساقيه ثم القيام و يقوم المريض بنفس الخطوات للنوم عل السرير و لكن بترتيب عكسي.

32) يجب أن يكون فراشك دعامة قوية لظهر ك فالمرتبة الرخوة جدا كالإسفنج أو السرير ذو السوست يؤدي الي ضغوط زائدة علي أنسجة الظهر . الفراش الصحي يحافظ علي وضعه ولا ينضغط بسهولة بينما الفراش الغير صحي ينضغط بسهولة ولا يحافظ علي الانحناءات الطبيعية للعمود الفقري .

33) تجنب إجهاد الظهر أو حمل شئ عند الاستيقاظ من النوم خاصة بعد النوم لفترة طويلة حيث يكون المحتوي المائي للغضروف أكبر و بالتالي احتمال الإصابة أكبر ويجب ملاحظة أيضًا أن مرونة أنسجتنا تكون أضعف في الصباح الباكر.

34) تجنب أيضا إجهاد الظهر أو حمل شئ بعد الجلوس أو ثني الظهر لفترة طويلة ( مثل حمل الشنط بعد فترة طويلة من الجلوس أثناء السفر).

35) التدخين من العوامل التي تزيد من آلام اسفل الظهر لذا إذا كنت مدخنا توقف فوراْْ.

36) تجنب النشاط الجنسي أثناء نوبات الألم . عند ممارسة الجنس استخدم وضع النوم على الجنب أو النوم علي الظهر (و ليس النوم أعلي الشريك الأخر ) وقلل جدا من حركة الحوض بحيث يكون الشريك الآخر هو الأكثر حركة.

37) اذا كنت مضطرا للوقوف طويلا حاول علي فترات منتظمة أن تقوم بثني الظهر و أنت واقف في اتجاه لمس أصابع قدميك ولكن مع الحفاظ علي الركبة مثنية قليلا.

38) تجنب استخدام الحذاء ذو الكعب العالي حيث يؤدي إلى خلل في ميكانيكية الظهر مما يؤدي إلى تفاقم الألم.

39) تجنب النوم علي البطن حيث يزيد الضغوط الميكانيكية التي يتعرض لها الظهر واذا كان ذلك ضروريا ضع وسادة تحت بطنك للمساعدة في استقامة الفقرات القطنية أثناء النوم علي البطن.

40) يمكن استخدام الحزام الساند للظهر أثناء المجهود الشديد أو السفر و لا ينصح بالاستخدام الدائم للحزام حيث يصبح المريض معتمدا عليه بشكل كامل وتضعف العضلات التي تحمي وتثبت العمود الفقري مما يفاقم من مشكلة الظهر.

41) عند تناول شئ من علي رف عالٍ يفضل الوقوف علي شئ مرتفع. وإذا كان الرف غير مرتفع يتبع الأتي : قدم ساقاً للأمام واجعل وزن جسمك علي الساق الأمامية أثناء إنزال الشيء ثم ينقل الوزن علي الساق الخلفية. شد عضلات بطنك وعضلات أردافك لتفرد ظهرك بدلاً من أن ترجع بظهرك للخلف أثناء التقاط الشيء من أعلى مما يمكن أن يؤذي ظهرك.

42) أنصت جيدا لجسدك!!! فعندما تشعر بالألم مع أي نشاط توقف عنه فورا وامنح نفسك استراحة من هذه الأنشطة ولا تستمر حتي يجبرك الألم علي التوقف.

43) جرب أثناء نوبات الألم الشديدة وضع ثلاث بطانيات على الأرض والنوم عليهم.

44) دفع الأشياء دائما أفضل من الجذب. مع الدفع تساعد عضلات البطن مع وزن الجسم في القوة اللازمة بينما مع الشد أكثر المجهود يكون على عضلات الظهر وبالتالي غضاريف وأنسجته.

45) رتب دولابك بحيث يكون كل شئ تستعمله باستمرار وخاصة الأشياء الثقيلة في متناول اليد أي غير منخفضة جدا فتضطر إلى الانحناء لأخذها أو مرتفعة جدا فتضطر الي رجوع الظهر بشكل خاطئ للخلف لالتقاطها من أعلي مجهد إياه.

46) تذكر أن تدخل و تخرج الأشياء فى المكان المنخفض عن طريق ثني الركبتين وليس الانحناء بالظهر و خاصة الأشياء الثقيلة.

47) اركع علي ركبتيك لتنظيف البانيو أو التواليت بدلا من الانحناء بالظهر ولا تأخذ وقتا طويلا حتي لا تؤلمك ركبتيك.

48) يمكن أن تحدث إصابات للظهر أثناء الدخول أو الخروج من البانيو لذا حاول وضع قطعة بساط مضادة للانزلاق داخله ( متاحة بالأسواق). وأثناء تجفيف القدمين لا تنحني عليها أو ترفعها لتجفيفها ولكن اجلس وافعل ذلك.

49) تجنب الإمساك فهو يزيد الضغوط و الأحمال علي عضلات الظهر السفلي (بسبب الحزق الشديد) وذلك عن طريق تناول الخضراوات و الفاكهة المليئة بالألياف و الابتعاد عن تناول الخبز الأبيض.

50) عند فرش السرير اركع علي ركبتيك ويديك بدلا من الانحناء بالظهر ولا تنحني و تشد جسدك للوصول للجانب الآخر من السرير فقضاء عدة دقائق للدوران للجانب الآخر من السرير لفرشه أفضل من قضاء عدة أيام عليه بظهر مؤلم.

51) عند حمل أي شئ يجب أن يكون قريب من الجسم قدر الإمكان فكلما قربنا الشيء من الجسم كلما قل التحميل الناتج عنه علي الظهر.

52) تجنب رفع الأشياء الثقيلة وعند رفع شئ من الأرض يجب أن يكون قريبا منك ( بين ركبتيك مثلا) و قدم ساق عن الأخرى حيث تثني الركبتين مع الحفاظ علي الظهر مستقيما ثم يرفع الشيء عن طريق فرد الركبتين مع الحفاظ علي الظهر مستقيما.

53) تجنب الحركات السريعة و اللف بالجذع أثناء حمل الوزن ولكن در بجسمك كوحدة واحدة عن طريق قدميك.

54) لا ترفع أي شيئ من الأرض عن طريق ثني الظهر و الانحناء به حتي لو كان ذلك لمجرد التقلط ورقة.

55) عند رفع شيء بيد واحدة استند علي شيء أو علي ركبتك باليد الأخرى لتجنب انحناء الظهر مع دورانه و ما يمكن أن يسببه من ضغوط علي أسفل الظهر.


56) تجنب دوران الجذع مع حمل شيء

57) أهم شىء للتغلب على الام الظهر هو ممارسة اى نوع من الرياضة يوميا ولمدة من 15 : 20 دقيقة
ولو حتى المشى العادى ولكن بخطوة منتظمة.

أما النصائح العلاجية بعد التأكد من تشخيص آلام أسفل الظهر عن طريق:

1- شكوى المريض ووصفه الدقيق للأعراض.
2- فحص المريض سريرياً.
3- تحاليل الدم.
4- الأشعة العادية والمغناطيسية.

فتتلخص فى الأتى ذكره:

1- الآلام العضلية: راحة في السرير مع استخدام مسكنات وعلاج طبيعي.

2- الانزلاق الغضروفي:
أأ- علاج تحفظي 90% من المرضى يستجيبون للعلاج التحفظي (أدوية مسكنة، وعلاج طبيعي، وتخفيف الأعمال المجهدة).

ب- علاج جراحي: وذلك في الحالات التالية:

1- انزلاق كبير يؤدي إلى حبس البول وضعف كلتي الرجلين.
2- عدم استجابة المريض للعلاج التحفظي الكافي لمدة 6 أسابيع.
3- ضعف أعصاب في ازدياد.
4- عودة الانزلاق والآلام والتي تؤثر على نوعية حياة المريض الخاصة والعملية .

العقاقير الطبية المستخدمه كأدوية مسكنة ومضادة للإلتهاب :

1- أدوية (Non-steroidal anti-inflammatory medications/NSAIDs)،
ما زالت هي الدعامة الأساسية فى علاج آلام الظهر مثل الإيبوبروفين(Ibuprofen) والكيتوبروفين (Ketoprofen) وغيرها من الأدوية الأخرى المتاحة. والكل متساوي فى الفاعلية فلا يجد واحد منهم له تأثير يفوق العقار الآخر وقد يبدل الطبيب واحد مكان الآخر للتوصل إلى ما يفيد المريض بشكل أفضل.
وهى أدوية ممتازة للعلاج على المدى القصير لكن توجد أثار جانبية خطيرة من قرح ونزيف المعدة على المدى
الطويل بمعنى لا يمكن إعطاءها لفترات طويلة .تستخدم فقط لمدة قصيرة.

2- أدوية (Cox-2 inhibitors) ، تنتمي إلى عائلة (NSAIDs) لكنها أغلى فى الثمن وأعراضها الجانبية من النزيف المعوي المميت أقل من تأثير (NSAIDs) التقليدية. وعن أمانها واستخدامها على المدى الطويل، وما قد تسببها هذه الأدوية من مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتة الدماغية مازال فى مرحلة التقييم له .

3- أسيتامينوفين، لديه فاعلية فى علاج آلام الظهر الحادة. وله أعراض جانبية محتملة متضمنة على تهيج المعدة وضمورأنسجة الكلى بالاستخدام الطويل له.

4- مرخيات الأعصاب (Muscle relaxants)،
لا يوصى باستخدامها بشكل روتيني فتقلصات العضلات ليس عليها اتفاق عالمي بأنها سبب للإصابة بآلام الظهر.

ومعظم الأدوية من المرخيات ليس لديها فاعلية فى علاج تقلصات العضلات، لكنها قد تكون أكثر فاعلية فى علاج آلام الظهر عن أقراص السكر لكنها لا تفوق فاعلية (NSAIDs) ولا تأتى بفاعلية عند استخدامها معها. من آثارها الجانبية الإصابة بدوار لحوالى 30% من الأشخاص التي تأخذها.

5- مسكنات (Opioid analgesics)، من العقاقير التي تمثل إحدى الخيارات لعلاج آلام الظهر الحادة. ولها آثارها الجانبية عند استخدامها من الاعتماد عليها (تأثير إدماني على حد ما)، الهدوء، ضعف الاستجابة،غثيان، عدم القدرة على إصدار الأحكام بالإضافة إلى الإمساك.
وتظهر هذه الأعراض على فئة كبيرة من الناس التي تأخذ مثل هذه العقاقير لأكثر من يومين لذا فيوصى باستخدامها لفترة قصيرة من الزمن لكنها لا تقدم الشفاء السريع إذا اُخذت لفترة قصيرة.

6- لا يوصى بأدوية (Steroids) التي تؤخذ عن طريق الفم لأنه غير ذات نفع، أما الحقن
التي تُعطى فى (Epidural space) فقد ثبت أنها لا تقلل من حدة الأعراض ومؤخراً لا يوصى باستخدامها لآلام الظهر الحادة بدون عصب النسا.

الجراحة

نادراً ما يتم اللجوء إلى إجراء جراحة من أجل علاج آلام الظهر الحادة ما لم يصاحبها آلام عصب النسا أو
مرض (Cauda equine syndrome) ، أما فائدتها فتأتى مع الأشخاص التي تعانى من اضطرابات محددة متصلة بالأعصاب .

أنواع أخرى من العلاج وهى :

التمارين الرياضية

ليست هناك أية دلائل تشير إلى فاعلية أو وجود تمارين يمارسها الشخص بعينها للتخفيف من آلام الظهر الحادة، بل وأن طرق العلاج التقليدية هي الأفضل من التمارين.

ولكن فى حالات آلام الظهر المزمنة فإن تمارين تقوية العضلات قد تفيد وتُجدى فى علاج الآلام.


أاستخدام الإبر الصينية فى علاج آلام الظهر الحادة، مازالت محل نقاش وجدل ولا تؤيد الدراسات الحديثة استخدامه.

الاستثارة الكهربائية للأعصاب عن طريق الجلد
فى هذا النوع العلاجي ترسل نبضات كهربائية من خلال إلكترود وبالنسبة لآلام الظهر الحادة لم تثبت أية فاعلية لمثل هذه العلاج، أما فى حالة آلام الظهر المزمنة فكانت هناك آراء متعارضة بخصوص قدرة هذا النوع من العلاج على تخفيف آلام الظهر. ومع ذلك فقد كانت هناك دراسة أوضحت تحسن طفيف على مدار أسبوع واحد فقط من تلقى العلاج، لكنه لم يحدث أى اختلاف بعد مرور ثلاثة أشهر أو أكثر من هذه المدة، ومن غير المعلوم حتى الآن فائدتها فى علاج عصب النسا .

* وفى نهاية حديثنا :

يتمثل علاج الام الظهر فى المتابعة، فبعد ظهور أعراض آلام الظهر على الشخص عليه وأن يتبع تعليمات الطبيب بقدر الإمكان من أخذ الأدوية وممارسة النشاطات كما هو موصى به من قبل الطبيب، وسوف يشعر بالتحسن بعد مرور عدة أيام.
وينبغي ألا ينتابه حالة من الإحباط إذا لم يشعر بالتحسن الفوري..

وكقاعدة عامة

يتم التحسن فى خلال شهر منذ بدء ظهور الألم.

أرجو ان اكون وضحت لكم الصورة كاملة ولا تنسى خطوات الوقاية التى ذكرتها فى البداية
انها هامة للغاية وقد تبدو للبعض اننا بالغنا فى عرضها ولكنها فعلا تستحق المبالغة.

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elbahloudj ahmed



عدد المساهمات : 3
نقاط : 7
تاريخ التسجيل : 05/01/2010

استفسار Empty
مُساهمةموضوع: رد: استفسار   استفسار Emptyالأربعاء يناير 06, 2010 9:36 pm

استفسار آخر من فضلكم
زوجتي تعاني من ألم في الكتف وتشنج عصبي مع انتفاخ عضلي فبماذا تنصحونها مع شكري واحتراماتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.عصام
فريق الإدارة
فريق الإدارة
د.عصام

عدد المساهمات : 59
نقاط : 138
تاريخ التسجيل : 20/10/2009

استفسار Empty
مُساهمةموضوع: رد: استفسار   استفسار Emptyالإثنين يناير 11, 2010 10:01 am



أسباب الألم الكتفي كما يلي:

التهاب حول المفصل، آلام الرقبة، التهاب المفاصل الرثياني (الروماتويد)، الآلام العضلية الروماتيزمية، الاعتلال الالتهابي للمفصل الكتفي، الفصال (الخشونة) في ناحية المفصل الأخرمي الترقوي (Acromioclavicular).

فلابد من مراجعة الطبيب المختص لاعطاء العلاج المناسب.
وتحديد سبب الألم . وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استفسار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور محمد شوكت الخربوطلى :: القسم الطبى جميع التخصصات :: العيادة التخصصية-
انتقل الى: