منتدى الدكتور محمد شوكت الخربوطلى
بكل الحب أهلا و مرحبا بكم فى منتدى الدكتور محمد شوكت الخربوطلى

منتدى الدكتور محمد شوكت الخربوطلى


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علاقة ارتفاع سعر البترول الطردي مع زيادة الأسعار و الأجور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamada_932

avatar

عدد المساهمات : 61
نقاط : 135
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

مُساهمةموضوع: علاقة ارتفاع سعر البترول الطردي مع زيادة الأسعار و الأجور   الأحد أكتوبر 25, 2009 3:26 am

علاقة ارتفاع سعر البترول الطردي مع زيادة الأسعار و الأجور





لسان المواطن العربي بصفة عامة..أصبحت أحاديثه ارتفاع الأسعار ، و آمال في زيادات مرتقبة يتحدث عنها الوزير الفلاني في الجريدة العلانية..و غدا الكل عبارة عن خبراء اقتصاديين ، يتحدثون عن الوضعية الاقتصادية بالأرقام و مرارة تحسها مع كل كلمة يتفوهونها.

غلاء فاحش ، التكاليف المعيشية لا تطاق ،و كل هذا بسبب عدم كفاية الراتب لسد حاجيات المستهلك . و كما نلاحظ ، فقد تجاوزت أسعار بعض المواد الاستهلاكية الأساسية المائة بالمائة _ كالزيت و الحليب_.

أما إذا تذمر المواطن ، فإن المسئولين سيسارعون للتحدث عن الزيادات في الواتب و الأجور . نعم ، لقد زادت الأجور، و لكن..زيادة وحدة نقدية واحدة تقابلها زيادة بأكثر من وحدة واحدة للمستوى العام للأسعار بصفة طردية.

و للتوضيح أكثر لهذه المشكلة الاقتصادية التي تسمى بالتضخم و هو الزيادة في حجم النقد المتداول و الذي لا يقابله الزيادة في القدرة الشرائية و الإنتاج . نعتمد على علاقة وضعها الكلاسيكيون ( رائد المدرسة الكلاسيكية : آدم سميث ) و هي :

الأجر الحقيقي = الأجر الاسمي /الأسعار

الأجر الاسمي : هو الأجر الذي يقبضه العامل ، أي الذي يعبر عنه ماليا.

الأسعار : نقصد المستوى العام للأسعار للمواد التي يحتاجها العامل.

الأجر الحقيقي: هو الأجر الفعلي أو بالأحرى القدرة الشرائية و القوة الاقتصادية التي يحققها الأجر للعامل.

إذا..لا تخدعكم الزيادات في الرواتب ، و لا تنعشكم أخبار الزيادات في أسعار البترول..ماذا؟؟؟

أسعار البترول؟؟؟؟؟ و لكن الدول العربية مصدرة للبترول ، و تمتلك مخزونا مهما ، و أكيد عوائد البيع معتبرة.

بكل بساطة، العرب شعب مستهلك غير منتج ، فهم لا يحققون إكتفاءا ذاتيا و لا إشباعا لحاجاتهم و رغباتهم من صناعة و زراعة و القطاع الثالث..فيلجئون إلى استيراد كل المواد و البضائع و التجهيزات إلى غير ذلك من الدول الأخرى ، مما يعرضهم إلى خطر المضاربات و ارتفاع الأسعار في البورصات العالمية و الأسواق المالية ، كما حدث في سنة 2007 و أكيد المناخ و التلوث البيئي لعب دورا أساسيا في ضعف المحاصيل الزراعية.

و كما نعلم كلنا ، أن البترول مادة أولية لا يمكن الاستغناء عنها لتلبية مستلزمات الصناعة ، و الزراعة و القطاع الثالث بالطبع صارا يستخدمان تجهيزات صناعية و مواد وسيطية ضرورية جدا.

من الناحية المحاسبية ، يعتبر كل هذا أعباء أو بالأحرى تكاليف تدخل في تحديد السعر النهائي المعبر بهامش تجاري في نهاية العمليات المحاسبية المتعلقة بها.

و سيعود الضرر على المستهلك لأخير (فقبله يكون مثلا : المستهلك الصناعي و الذي يستهلك المواد الأولية)، لأنه سيتحمل العبئ لامتلاكه السلعة بصفة نهائية .


كما أريد ان أتطرق لبعض النتائج السلبية:

- المشاكل الصحية المرتقبة بسبب تغيير بعض المواطنين لسلوكهم الشرائي ، أو تقليل اقتناء مادة معينة مثل: اللحم ، الحليب ، السمك ، و الفواكه .و اعتبارها كنوع من الكماليات ، طبعا هذا سيؤدي إلى سوء تغذية خصوصا لدى الأطفال ، و بالتالي انتشار أمراض جراء ذلك ، و سوء التحصيل العلمي.

عدول المستثمرين على الإستثمار في الزراعة و الصناعة بسبب التكاليف الضخمة و عدم القدرة على المنافسة.كذلك الوضع البيئي و تغير المدى الحراري جعل من الزراعة أشبه بلعبة القمار.

لن أفكر بالحلول ..لأنني تعودت عليها في الدروس ، و في كلام السياسيين ، لكنني لا أرى شيئا منها يطبق.

و لكم أن تستنتجوها بأنفسكم.

فقد أريد أن أقول لبعض الناس الذين يعيشون في غنى و جاه ، و الذين لا يحسون بشيء اسمه ارتفاع الأسعار و غلاء المعيشة : " احمدوا الله و لا تسرفوا في الأرض ، حاولوا أن تبحثوا عن أناس بالفعل هم بحاجة للعون ،ربما شيء بسيط منكم كفيل بالتخفيف عنهم ، و تذكروا..أن الملك لله ..فلا تحرموا أناسا من ملك الله و ونعمه

شكرا لكم


بسم الله الرحمن الرحيم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان الله فى عون العبد ما كان العبد فى عون اخية صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم فنداء الى اخوانى.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hassanomtawfiq



عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 15/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: علاقة ارتفاع سعر البترول الطردي مع زيادة الأسعار و الأجور   الثلاثاء أغسطس 16, 2011 8:45 am

ارتفاع اسعار الذهب معناه انخفاض في اسعار الدولا وهذا معناه ان دولة الدولار ستشتري النفط بسعر اقل نسبيا من سعره في حالة كون سعر الذهب اقل وبكلمة اخرى عندما نشتري السلعة أ بسعر 50 دولار وكان سعر الذهب 100 فاننا نشتري الذهب بقطعتين من السلعة وفي حال ارتفاع سعر الذهب الى 150 مع بقاء سعر السلعة فاننا نحتاج الى 3 قطع من السلعة أ لشراء الذهب ويمكن قياس ذلك على سعر برميل النفط فالزيادة في سعر البرميل لا تتناسب مع الانخفاض في قيمة الدولار وهذا يعني اننا نحتاج الى دولارات اكثر لشراء نفس السلعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علاقة ارتفاع سعر البترول الطردي مع زيادة الأسعار و الأجور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور محمد شوكت الخربوطلى :: المنتديات العامة :: المنتدى الاقتصادى-
انتقل الى: